Friday 17 February 2017

تنمية المفاهيم والمهارات اللغوية

مادة تنمية المفاهيم والمهارات اللغوية هام جدا: لا يوجد اعادة للاختبار النهائي المواضيع التي سيشملها الاختبار النهائي: ملاحظة: قد تختلف ارقام الصفحات باختلاف الطبعة 1. اللغة الكاملة في رياض الاطفال الكتاب الفصل التاسع من ص204 الى نقطة 7 في ص210 2. عناصر البرنامج اللغوي المتوازن المذكرة 3. استراتيجيات تطوير اللغة في رياض الاطفال المذكرة 4. مهارة الاستماع والتحدث الكتاب الفصل الرابع+ الفصل الخامس (ما تم شرحه في المحاضرة فقط 5. محاضرة القراءة الجهورية (القصة) + القراءة المستقلة المذكرة 6. الاستعداد للقراءة والكتابة الفصل السادس +الفصل الثامن من ص 174 الى ص 177 + من ص 182 ص 183 7. التعلم الناشيء للقراءة والكتابة المذكرة 8. التعلم الاسري الكتاب من ص254 الى ص 258 9. مشكلات القراءة والكتابة الكتاب من ص234 الى ص 235 10. طرق تعليم الاحرف (الابجدية العربية الكتاب : من ص 235 الى ص 237 11. الكتابة الجماعية والمستقلة المذكرة 12. طريقة منتسوري في تعليم اللغة المذكرة العناصر الأساسية لبرنامج لغوي متوازن 1. تعليم الأحرف و أصواتها 2. إثراء البيئة لغوياً 3. توظيف كتابات من البيئة 4. تنمية الإدراك السمعي للأصوات 5. الكتابة مع الأطفال 6. كتابة الطفل المستقلة 7. القراءة للأطفال و أنشطة مصاحبة للقصة 8. قراءة الطفل المستقلة 9. توفير فرص يومية للقراءة والكتابة الوظيفية استراتيجيات تطوير اللغة في رياض الاطفال دور المعلمة في تحقيق البرنامج اللغوي في الروضة يتطلب منها ما يلي : 1. معرفة مكونات النشاط اللغوي في الروضة 2. تجهيز بيئة غنية باللغة 3. دمج اللغة من خلال فترات الجدول اليومي 4. التخطيط للخبرات اللغوية 5. تقييم نمو الاطفال اللغوي 6. إشراك الاهل في تعليم اللغة. 7. تنمية اللغة من خلال الوحدات التعليمية أولاً : معرفة (مكونات النشاط اللغوي) في الروضة وهي : 1. توفير الفرصة للاطفال لربط اللغة بالمتعة والترفيه. 2. إثراء لغة الطفل وتزويده بالكلمات الجديدة بشكل دوري. 3. تنمية مهارات التمييز السمعي(اعطاءهم فرصة للتعرف على الاصوات وتصنيفها). 4. تنمية معرفة الطفل بالطباعة. 5. تعريف الطفل بالأحرف الكلمات بشكل متدرج ومناسب. 6. تنمية الاستيعاب والفهم ( الفهم القرائي- الفهم السماعي...) 7. التعامل مع الكتب والمطبوعات الأخرى. جميع تلك الانشطة يمارسها الاطفال من خلال الحديث- الاناشيد- اللعب- سرد القصص- الكتابة،،،،،،، ثانياً- تجهيز بيئة غنية باللغة: 1. تجهيز الاركان ومناطق اللعب بشكل يدعم محادثة الاطفال. 2. استخدام المطبوعات بشكل وظيفي،يدعم الانشطة واللعب (مثال : وصفات الطهي- خطوات تجربة ،،،،) 3. إثراء الاركان المختلفة بإدوات اللغة ( اقلام- اوراق – كتب... ثالثا: دمج اللغة من خلال فترات الجدول اليومي 1. يستخدم الاطفال الانشطة اللغوية طوال فترات الجدول اليومي في الروضة 2. ابتداء من تسجيل الحضور الصباحي 3. المحادثات بين الاطفال انفسهم وبين الاطفال والمعلمة طوال اليوم 4. تصفح الكتب 5. الاناشيد 6. يمكن ان تشجع المعلمة الاطفال على استخدام ادوات اللغة مثل الاقلام والاوراق من خلال اللعب في الاركان 7. يمكن استخدام الاناشيد في الفترات الانتقالية مثل توزيع الاطفال على الاركان او الذهاب لغسيل اليدين قبل الوجبه 8. اثناء فترة الوجبة تكون هناك محادثات بين الاطفال والمعلمة 9. يمكن استخدام الانشطة اللغوية في الملعب الخارجي ( قراءة تعليمات لعبة- قراءة القوانين- الكتابة بالطباشير على الارض- التخطيط على الرمل....) 10. فترة اللقاء الأخير غالبا ما تكون فترة استمتاع بالاناشيد والقصص   رابعا: التخطيط للخبرات اللغوية المعلمة تخطط للخبرات التي تنمي مكونات اللغة المختلفة بمعنى ان الانشطة لا تحدث بشكل عشوائي مثال: عندما تريد المعلمة ان تنمي التمييز السمعي للاصوات لدى الطفل فهي تخطط نشاط محدد لذلك مثل ترديد انشودة وتطلب من الاطفال تحديد الكلمات التي لها نفس الوزن. خامساً: تقييم نمو الاطفال اللغوي بشكل مستمر • تسجل المعلمة ملاحظات حول مهارات الطفل اللغوية المختلفة مثل ملاحظة لغة الاطفال الشفهية او الكتابة • ملاحظات المعلمة يجب ان تصف السلوك بدقة وبدون حكم مثل ( يشيرالى حرف ب ويذكر صوته- يشكل حرف ج بالعجين ...) وتذكر المعلمة تاريخ الملاحظة ومكانها مثلا (ركن الفن). • اهمية الملاحظات تكمن في تقييم نمو الاطفال اللغوي في الجوانب المختلفة، ومن ثم التركيز على المهارات التي تحتاج الى تنمية. • يجب ان يكون تقييم المعلمة مستمرا وليس في بداية السنة الدراسية او نهايتها فقط. سادساً: إشراك الاهل في تعليم اللغة يجب استغلال اي فرصة لإشراك الاهل في الخبرات اللغوية المقدمة للأطفال الهدف من ذلك : تحقيق التكامل بين الروضة والمدرسة - إحاطة الطفل بالانشطة اللغوية طوال اليوم. من أمثلة ذلك : ارسال كتاب يحبه الطفل ليقرأه مع احد والديه ثم يعيده الى الروضة يجب تزويد الاهل بالأنشطة والافكار المطبقة في الروضة ليستفيدوا منها سابعاً: تنمية اللغة من خلال الوحدات التعليمية • كل وحدة تعليمية يجب ان تصاحبها خبرات لغوية متجددة في الاركان المختلفة مثال وحدة الماء : في ركن المكتبة كتب جديدة عن الاسماك- قصة السمكة سلمونة/ في ركن الاكتشاف : حوض ماء ويصنف الطفل الاشياء التي تطفو وتغوص / في ركن اللعب الايهامي يمكن تحويل المنطقة الى منطقة نشاط درامي مرتبط بالماء مثل الصيد يهدف الى تشجيع المحادثة......) • كل وحدة تعليمية تثري حصيلة الطفل بالكلمات الجديدة المرتبطة بهذه الوحدة مثال : وحدة الماء: يطفو – يغوص- سائل- جامد – نهر....، يمكن ان تعلق الكلمات الجديدة في لوحة وبجانبها الصورة وتتجدد باستمرار • كل وحدة تعليمية تصاحبها قصص واناشيد خاصة بها تثري حصيلة الطفل • كل وحدة تعليمية تثير لدى الطفل تجارب وافكار للحديث عنها يجب ان تستغلها المعلمة القراءة جهورية – مستقلة ماهي القراءة الجهورية: هي القراءة للطفل بصوت عالي. هدفها: _ غرس حب القراءة في نفوس الاطفال. _ تكوين اتجاهات ايجابية نحو الكتب. _ انتاج قارئين متطوعين _ ان تكون القراءة عادة عند الطفل ومرتبطة بالمتعة. حتى تتحقق هذه الاهداف يجب ان يكون هناك نموذج حي للقراءة وهم المعلمة والوالدين. كيف يمكن ان احبب الطفل في القراءة وتصبح القراءة بالنسبة اليه عادة يومية - جعل وقت القراءة وقت ممتع وجميل. - القراءة المعبرة بحركات واصوات ونظرات. - القراءة للطفل بشكل يومي. - ان تكون هناك منطقة خاصة بالقراءة وعرض القصص والكتب بشكل جذاب. أنواع ادب الاطفال : - أدب قصصي - أدب غير قصصي أهم أهداف قصص الأطفال: 1. الإمتاع والتسلية 2. إشباع وتنمية خيال الطفل وقدرته على الابتكار 3. تنمية الذوق الفني لدى الطفل 4. إثراء لغة الطفل بتزويدها بالمفردات والتراكيب والعبارات الجديدة 5. الطفل الذي يقرأ له كثيرا، تصبح لديه ( طلاقة لفظية)، مثل القدرةعلى التأليف، وصياغة العبارات بشكل سليم مما يفيده مستقبلا. 6. إكساب الطفل اتجاهات اجتماعية جيدة : المشاركة في الألعاب ، كيفية التصرف في بعض المواقف. 7. زيادة خبرة الطفل عن الطبيعة والعالم الخارجي : مواضيع عن الشعوب ، عن الطبيعة ، عن العلوم .... 8. تنمية المفاهيم الرياضية للطفل: مثل التعرف على الاشكال الهندسية- الاعداد... 9. تساعد الطفل على الـتأقلم مع التجارب الجديدة والأحداث الصعبة : مثل ولادة طفل جديد في الأسرة ، الذهاب للطبيب ، الطلاق ،الافتراق عن صديق. شروط اختيار قصص الأطفال المحتوى: الأطفال أقل من الرابعة ( او أطفال المرحلة الأولى ) تناسبهم القصص التي : • تركز على الطفل نفسه والبيئة الواقعية من حوله مثل العائلة والمنزل والأصدقاء والجيران • التي تدور حول الشخصيات البشرية المألوفة ، والحيوانات الأليفة المفضلة . • حبكة بسيطة حول تجارب مألوفة • رسم مأخوذة من وجهة نظر الطفل • التي تحتوي على عبارات مكررة يستطيعون المشاركة في تكرارها والتي تحتوي على زجل ولحن أطفال الرابعة والخامسة وما بعدها ( أو أطفال المرحلة الثانية) يستمتعون بالقصص التي تتوفر فيها المعايير التالية : • حبكة بسيطة يستطيعون متابعتها • قصة فكاهية او ذات نهاية مفاجئة • قصة خيالية عن أشياء يعرف الأطفال أنها لا تحدث. • القصص التي تطور مفاهيمهم عن العالم. وبشكل عام ينبغي ان يتوفر في المحتوى الشروط التالية : • أن يقدم المحتوى الى الطفل إجابات أولية حول كل ما يسأل عنه من خبرات،او تفسير للظواهر الطبيعية ، على ان يكون التفسير صحيح علمياً. • أن يثير خيال الطفل ويساعده على الانطلاق في عوالم غريبة . • أن تنتهي القصة نهاية سعيدة • أن تكون للمكان دلالة معرفية ، بمعنى انه ان اختلف المكان عن بيئة الطفل فلا بد ان يكون مثيراً لعدد من المعلومات والمعارف حول هذا المكان : سكانه ، ثقافتهم ، عاداتهم ، تقاليدهم ، وكذلك بالنسبة للزمان . • ان يكون الموضوع معروضا في حبكة متسلسلة تسلسلاً سلساً ، دون وجود أحداث جانبية تعطل تتابع الفكرة الرئيسية . • ان لا تكون الأحداث مثيرة الانفعالات الطفل بشكل كبير مثل المبالغة في عنفها او في الحزن الشديد ، وأيضاً ان لا تكون الأحداث مبسطة تبسيطاً ساذجاً تمتهن عقلية الطفل . • اذا كان هناك جزء في الاحداث غير مناسب يمكن للمعلمة تغييره ، اذا كانت النهاية غير مناسبة يمكن ان تغيرها المعلمة او تطلب من الأطفال اقتراح نهاية اخرى . • أن يلامس المحتوى اهتمامات الأطفال ويعكس تجاربهم اليومية • ان لا يتنافى المحتوى مع التعاليم الاسلامية. • ان يقدم المحتوى القيم بشكل يشجع الطفل على السؤال والبحث وليس بشكل خطبي. شخصيات القصة : تلعب الشخصية دور مهم بالنسبة للطفل، حيث يتوحد معها ويتمثل كثيراً من قيمها وسلوكها ، ولذلك يجب أن تراعى بشكل كبير أبعاد هذه الشخصيات عند اختيار القصة لتقديمها للطفل : وأهم المعايير المرتبطة بالشخصية هي: • أن تكون الشخصيات مألوفة لعالم الطفل بحيث يتعايش معها ، مثل ان تكون من عالم الأسرة ، الحيوانات ، الأقران ، الزهور ، الطيور ، الأشجار التي تتفاعل في عالم شبه إنساني في علاقاتها بحيث تتكلم وتبكي وتلعب وتفرح ، وتحزن. • أن يكون عدد شخصيات المشاركة في الحدث قليلاً حيث يستطيع الطفل التركيز. • أن تكون الشخصيات بعيدة عن المثالية المطلقة ، وان تكون في مستوى الواقع متباينة تقترف الخطأ وتسعى إلى الصواب ، وتتغير في النهاية الى الأفضل ، فإذا تم تصوير الشخصيات على أنها تملك شخصيات إيجابية فقط ، فإن الطفل قد يشعر عن طريق المقارنة بأنه سيء ولا يكون راضياً عن نفسه. • يجب أن تظهر شخصيات القصة النساء والرجال في أدوار مختلفة تعكس قدراتهم على صنع القرارات وحل المشكلات ، وعرض أنواع مختلفة من المشاعر ، العناية بأفراد العائلة والعمل خارج المنزل . • ان تتيح القصص للطفل التعرف على أنواع العائلات المختلفة مثل ( العائلة المكونة من الأم او الأب فقط ، .....الخ) • يجب ان تكون الصور واقعية وتعكس أشكال الناس الحقيقية ، وتعكس الاختلافات بين الناس مثال : الأشخاص المعاقين ، الأعمار المختلفة ، الخلفيات الثقافية المختلفة. • ان تقدم الشخصيات بشكل واقعي ومنافي للعنصرية والتعصب ، وان لا تركز على صنف واحد من الشعوب الأسلوب( لغة القصة): الأسلوب هو الصياغة اللغوية للحدث ، وتقديم الفكرة العامة بشكل مشوق ، وغير مباشر الى الأطفال ، ويجب ان يتميز أسلوب القصة الجيدة بما يلي : • ان يكون باللغة العربية الصحيحة. • أن يكون قوياً قادرا على إثارة تفاعل الطفل. • أن يتميز بالتوافق النغمي ، والتآلف الصوتي والموسيقي المستمر في مقاطع الجمل . • أن تتماشى اللغة المستخدمة مع قاموس الطفل اللغوي ، وأن يكون في مقدوره فهمها وإدراك معانيها ، وان يكون الأسلوب خالي من الزخارف البيانية المعقدة وكذلك بعيداً عن السذاجة والسطحية . • ان تحتوى على مفردات تثري قاموس الطفل اللغوي • يستمتع الأطفال بالقصص التي تحتوي على سجع. • ان يكون طول القصة مناسب للطفل. • أن لا تحتوي على مفردات غير مناسبة وغير مهذبة ( مثل الولد الشقي) ممكن ان نغطي الكلمة ونستبدلها بأي كلمة مناسبة. أنواع القصص: 1. القصص النافذة : وهي التي تعكس ثقافات البلدان الأخرى ، ( قصة اورلاندو واصدقاء الفترة القصيرة). 2. القصص المرآة: هي القصص التي تعكس شخصية الطفل وثقافته ودينه ( مثل قصة الأشهر الهجرية- قصة الجربوع،... أنواع الكتب : • فكاهية • خيالية • علمية • شعر • موسوعات • القواميس المصورة • قصص دينية – قصص قرآن – قصص السيرة • قصص التراث رواية القصة بما أن طفل الروضة غير قادر في الغالب على القراءة بنفسه فإن منهج الروضة يقتضي من المعلمة أن تتولى سرد القصة وروايتها له ، ورواية القصة فن له أهدافه وقواعده التي يجب أن تكون المعلمة على إلمام تام بها حتى تستطيع أن تؤدي مهمتها بيسر ، فإن رواية القصة من أسرع الطرق لتكوين علاقة المودة بين المعلمة والأطفال ، كما أنها واحدة من أشد الطرق تأثيراً في خلق عادة التركيز والانتباه عند الأطفال . ومن أهداف رواية القصة للأطفال : • رواية القصة تساعد في خلق جو من السعادة والمتعة للطفل . • تساهم في تكوين مشاعر الحب تجاه الكتب لدى الطفل . • تزيد من مهارة الطفل اللغوية عند استماعه للكلمات وأصواتها ونطقها السليم من المعلمة ، فتزيد من مفرداته وتراكيبه اللغوية ، وتعوده على طريقة النطق السليمة . • إن الاستماع للقصة يؤهل الأطفال للقراءة حيث يستطيعون الربط بين الرموز المطبوعة في الصفحات والكلمات التي يستمعون إليها . • التعرف على مفاهيم الكتب: ( الكتاب يفتح من اليمين الى اليسار-ويقرأ من فوق الى تحت- يتعرف الطفل على الغلاف واسم الكاتب والرسام. • هناك قصص يتعلم من خلالها القراءة بواسطة الهجاء المرئي- وهو التعرف على الكلمة بمجرد النظر اليها – وذلك من خلال القصص التي تحتوي على كلمات مكررة . خطوات رواية القصة : 1. على المعلمة ان تقوم بقراءة القصة عدة مرات حتى تصبح جزءاً منها . 2. تحدد المعلمة الوقت الذي يحتاجه سرد القصة، وهل يستطيع الأطفال البقاء هادئين طوال هذا الوقت ؟ 3. تحدد المعلمة عدة أمور منها : هل هناك أجزاء في القصة يستطيع الأطفال من خلالها المشاركة في سرد القصة ( مثال : مقاطع مكرره ، أسئلة موجودة في القصة ) هل هناك تفاصيل في الصور تجد انه من المهم ان يلاحظها الأطفال ،هل الصوت له أثر على بعض أجزاء القصة وكيف سيثري ذلك القصة ( أصوات حيوانات ، صوت المطر .... الخ). 4. تحدد المعلمة الكلمات الصعبة وغير المألوفة بالنسبة للأطفال ، وتبدلها بكلمات أخرى لها نفس المعنى ، ويمكن ان تفسر المعلمة بعض الكلمات ضمنياً أثناء السرد مثل ان تقول ( المهر أبن الحصان ظل يجري ..ويجري) 5. تهيئ المعلمة المكان المناسب لرواية القصة ، على أن يكون هذا المكان بعيداً عن الضوضاء ، وبحيث يسمح لجميع الأطفال رؤية وسماع الرواية . 6. تصمم المعلمة خطة لجذب انتباه الأطفال للقصة ، فالأطفال غالباً ما يستمعون ويتابعون القصة إذا كان هناك سبب لذلك ، ومن بعض الطرق ما يلي : • تربط محتوى القصة بتجربة حديثة مر بها الأطفال مثال: مولود جديد ، هطول المطر ،... • تعرض المعلمة غلاف القصة او الصور الأولى وتطرح الأسئلة لجذب انتباه الأطفال مثل : ماذا ترون في الصورة ، لماذا تعتقدون أن هذا الطفل يبدو سعيداً ؟ • تحضر المعلمة شيئاً له علاقة في الكتاب وتتحدث عنه ، مثال :( لقد وجدت قطعة من الحجر المدورة في الملعب ، هل تعتقدون إننا نستطيع صنع حساء من هذا الحجر ؟ هيا نرى ماذا سيحدث في هذا الكتاب ؟ ( قصة حساء الحجر). • التعريف بعنوان القصة والمؤلف والرسام. 7. الرواية الفعلية للقصة : • تستخدم المعلمة التعبيرات الصوتية المختلفة حسب شخصيات القصة والانفعالات الموجودة فيها، بحيث يكون صوتها معبراً بشكل جيد عن الأحداث والشخصيات لإثارة تشويق الأطفال . • يجب أن تنتقل المعلمة ببصرها من طفل الى آخر ، ليشعر كل طفل بأن هذه الحكاية من أجله . • يجب أن تكون تعابير وجه المعلمة بسيطة حسب أحداث القصة مثل تعبير الفرح ، والحزن ، والخوف دون المبالغة في التعبير . • تتوقف المعلمة في بعض المواقف التي تستدعى الوقف المشوق ، لا الوقف الذي يبتر الأحداث ، وهناك وقف يفصل جزء من الأحداث عن جزء آخر ، وهناك أيضاً الوقف الاستفهامي الذي يثير مخيلة المستمعين ويجذب انتباههم نحو الإجابة التي سوف تلي ذلك . • على المعلمة أثناء رواية القصة أن تظل منتبهة للأطفال ، وتلاحظ مدى انتباههم لروايتها ، وأن تكون على استعداد لتغيير مسار الأحداث أو القصة أثناء الرواية ، إن شعرت بأن الملل قد بدأ يتسرب إلى الأطفال ، وأن انتباههم قد تحول عن المشاركة في متابعتها ، بل من الممكن أن تغير القصة ذاتها ، ويجب على المعلمة أن تكون على دراية ومعرفة وفهم تام بالقصة وبغيرها من القصص بشكل أعمق من مجرد حفظ كلماتها . أنشطة ما بعد القصة : الهدف منها: • التأكد من تحقق اهداف القصة. • تنمية المفاهيم والمهارات اللغوية والرياضية والعلمية وتعزيز المفاهم المختلفة لدى الطفل. متى تقدم: من خلال الانشطة والوسائل المختلفة التي تقدم في فترات البرنامج المختلفة اوفي الاركان التعليمية. ومنها: • الأسئلة المفتوحة : الهدف منها التحدث عن المشاعر- مراجعة تسلسل الاحداث- التأكد من الفهم- الربط بين القصة وحياة الطفل- تنمية التفكير الناقد (لو لم...؟) (ما رأيك؟..)- تنمية الخيال والابداع ( ماذا لو.. من امثلتها). لو كنت مكان سمير كيف ستتصرف ؟ ماذا يمكن ان نسمي القصة ؟ كذلك يمكن ان تطرح المعلمة الأسئلة التي تشجع الأطفال على ان يتحدثوا عن تجاربهم الخاصة في هذا الموضوع مثل (إذا كانت القصة تتحدث عن يوم احتفال بطفل أسألي الأطفال ما هو شعوركم عندما يحتفل بطفل آخر ) ( ما هو شعوركم اذا أعطت ماما بعض أغراضكم لأخوتكم الأصغر منكم ). • إذا كانت القصة حول كيفية طهي مادة معينة قدمي بعدها نشاط طهي لهذه المادة ، إذا كانت القصة حول السفر بالطائرة يمكن ان تحول المعلمة ركن التعايش الأسري الى طائرة. • إقامة بعض الأنشطة التي تدور حول شخصيات وأحداث القصة مثل : رسم شخصيات القصة ، او صنع عرائس لها في الركن الفني ، إقامة مسابقات وألعاب مثل سباق الأرانب بعد قصة عن الأرانب. • تشجيع الأطفال على إعادة سرد القصة : أما أن تنظم المعلمة مسرحية وتوزع أدوار القصة على الأطفال أو أن تطلب من بعض الأطفال الجلوس مكانها وإعادة سرد القصة : ويمكن ان تشجعه المعلمة من خلال الأسئلة التي تطرحها ، مثل : من هذا الشخص الذي في قصتك؟ ماذا حدث أولاً ؟ ماذا حدث بعد ذلك ؟ كيف هي ردة فعله لذلك ؟ مراجع المحاضرة : • ورشة عمل ( القراءة الجهورية والقراءة المستقلة للطفل) إعداد : د. سارة العبد الكريم • ورشة عمل (ركن المكتبة) إعداد الدكتورة : هدى العميل . • المنهج المبدع ( ركن المكتبة) إعداد : أ منيرة السديري . • كتاب( فن رواية القصة وقراءتها للأطفال) ، تأليف الدكتور : كمال الدين حسين. • كتاب ( النشاط القصصي لطفل الرياض) الجزء الأول ، تأليف الدكتورة : جوزال عبد الرحيم. القراءة المستقلة * هي امساك الطفل للكتاب ومحاولة القراءة بشكل مستقل * هي القراءة التي يختار فيها الطفل الكتاب او مادة القراءة التي يرغب بقراءتها بشكل مستقل بعيدا عن المعلمة. اهميتها: * اثبتت الدراسات بإن الاطفال الذين يتعرفون على الادب في سن مبكر يميلون الى تطوير بنى لغوية جيدة مما يرتبط بنجاحهم في تعلم القراءة. * يزداد اهتمام الاطفال بالادب عندما يوفر المعلمون انشطة ادبية مسلية خلال فترات الجدول اليومي ويصممون زوايا مكتبية جذابة امثلة على قراءة الطفل المستقلة * تصفح الكتاب * وصف الصور الموجودة في القصص والكتب. * تأليف قصة من الصور * اعادة قراءة القصة بعد ان سمعها من المعلمة بطريقته الخاصة. * قراءة كلمات يعرفها * افكار تحفيزية مثل ( الكتاب الخفي)، اقرأ لهم قصة دون النظر الى الكتاب ثم اسألهم عن الصور الذهنية التي كونوها مثلاً دجاجة ، حبة قمح ، قصر....، ثم اطلب منهم البحث عن الكتاب المغلف الموجود في المكتبة والذي يتوقعون ان يكون هو الكتاب الذي يحمل القصة. التجارب التي تثير دوافع الطفل للقراءة ، هي ما يتوفر بها: * الاختيار: منح الطفل خيارات متعددة للقراءة * التحدي: يحب ان يشعر الاطفال ببعض التحدي في اي نشاط حتى يشعروا بالانجاز، وذلك يعني توفير مواد للقراءة متناسبة من حيث محتواها ومواصفاتها للمرحلة العمرية التي يمر بها الاطفال ومناسبة للتجارب التي مروا بها سابقا. * التعاون الاجتماعي: ان يكون هناك تفاعل اجتماعي ومشاركة مع الاطفال الاخرين * النجاح: ان يشعر الطفل بالنجاح والانجاز، وهنا يكون دور المعلمة والام كبير في تشجيع الطفل. تنشأ عادات القراءة الجيدة لدى الاطفال الذين تتاح لهم فرصة القراءة بشكل دائم من خلال: * كثرة وتنوع فرص القراءة المستقلة * قراءة انواع مختلفة من الادب: قصائد- قصص- اشارات- ملصقات- رسائل... * الاصغاء الى الكتب والقصص التي تقرأ لهم يوميا في الروضة ومناقشتها. * قراءة الكتب مع اهاليهم في المنزل دور المعلمة في تعزيز القراءة المستقلة * إثراء البيئة بمواد قراءة متنوعة ومختلفة. * تعزيز الممارسات الصحيحة للطفل عند القراءة مثل ( طريقة مسكة الكتاب وتصفحه- محافظته على الكتاب- محاولة تهجي بعض الكلمات...) * تعزيز الطفل عند القراءة ( انت قاريء) ..حتى يرتبط عنده بانه لقب جميل.  نظرية التعلم الناشيء للقراءة والكتابة اهم افكارها ما يلي: تنظر الى مهارات اللغة ( القراءة- الكتابة- الإصغاء- الكلام) انها مهارات متصلة تؤثر كل منها في الاخرى ويتم تعليمها بشكل متواز. الطفل يبدأ بتعلم القراءة والكتابة مبكراً( قبل دخوله الى المدرسة) ويستمر هذا التعلم ويتطور باستمرار، فهي تنظر الى خربشات الاطفال مرحلة من مراحل الكتابة – وتعتبر تظاهر الطفل بالقراءة وهو ينظر الى الكتاب المصور سلوك تعلمي للقراءة حتى لو لم يتعلم الطفل الاحرف بعد. يتعلم الاطفال القراءة والكتابة من خلال الخبرات الوظيفية ذات المعنى التي تتطلب استخدام التعلم في وضعيات طبيعية ( مثل قراءة كيفية اعداد طبخة) يكتسب الاطفال القدرة على القراءة والكتابة كنتيجة للخبرات الحياتية • اظهرت الدراسات ان الاطفال يقرأون مبكراً قبل دخولهم للمدرسة وبدون توجيه مباشر، وذلك على حسب الخبرات التي يتلقاها الطفل في المنزل ( مثال: يميز الاطفال اسماء المطاعم او المتاجر مثل : بنده) وهذه القدرة هي بدايات تعلم القراءة لديهم. • من المهم جعل تعلم القراءة والكتابة مغمور ضمن الخبرات الحياتية ( مثال كتابة بطاقات المعايدة- قراءة ملصقات الاطعمة مع الام اثناء التسوق في السوبرماركت) الكتابة الجماعية والكتابة المستقلة العلاقة بين القراءة والكتابة • القراءة والكتابة هي عملية نقل رموز كلامية. • يتعلم الاطفال الكتابة بنفس الطريقة التي يتعلمون بها القراءة (من خلال التجربة) كيف ومتى يبدأ تعليم الطفل الكتابة؟ القاعدة الذهبية : يتعلم الطفل الكتابة من خلال ممارسة الكتابة بحرية)) • يبدأ الطفل تجارب الكتابة في عمر مبكر جدا قبل دخوله الى الروضة • تبدأ تجارب الاطفال مع الكتابة من خلال مراقبتهم للمواقف العائلية وتجارب الحياة الواقعية مثل : ( لوائح التسوق- كروت الهدايا- الرسائل...... • يتعلم الطفل استخدامات اللغة المكتوبة ، قبل تعلمهم الكتابة بشكل سليم )لاحظ الباحثون ان الاطفال يعرفون معنى الكتابة ووظيفتها قبل ان يعرفوا كيفية الكتابة بشكل سليم) • تتطور تجارب الطفل مع الكتابة ، ونتقل من مرحلة الى مرحلة بشكل طبيعي مع تطور قدراته ونموه . • حتى يتطور الطفل من مرحلة الى مرحلة يحتاج الى الممارسة بشكل طبيعي من خلال اللعب. • مرحلة الخربشة مرحلة مهمة من مراحل الكتابة ( تعزيز الطفل) • يحتاج الطفل الى توجيهات الاخرين وملاحظتهم ومشاركتهم له.( يحتاج الطفل الى مراقبة الراشدين وهم يكتبون ويحتاج الى تشجيعهم وتوجيههم ) • يحتاج الطفل للعمل بشكل مستقل على انواع الكتابة التي تعرفوا عليها ( التعرف على الحروف- الفرق بين الكتابة والرسم...) • يتعلم الاطفال الكتابة من خلال التدريب، والتدريب يكون اكثر فعالية عندما يكون نابعاً من مبادرة ذاتية. • يستمتع اطفال الروضة بعملية الكتابة اكثر من نتاجها. التحدث والاستماع والقراءة والكتابة يتعلمها الطفل في وقت واحد وكل مهارة تنمي الاخرى ومن الصعب الفصل بينهم مراحل الكتابة: 1. الكتابة من خلال الرسم: وفيها يستخدم الطفل الرسم للإشارة الى الكتابة، إذ يرى الطفل ان الرسم /الكتابة وسيلة لايصال رسالة ذات معنى ، ويقوم الاطفال بقراءة رسوماتهم وكأنها تحمل كلمات مكتوبه. 2. الكتابة من خلال الخربشة: مرحلة الكتابة من خلال الخربشة متطورة، تبدأ من الخربشة العشوائية، وتدريجيا تأخذ الخربشة شكل منتظم اكثر، حيث حيث يمسك الطفل القلم ويحركه كما يفعل الراشد اثناء الكتابة، وتكون الخربشة على شكل سطور ويخربش باتجاه الكتابة من اليمين الى اليسار 3. الكتابة من خلال صنع اشكال مشابهة للحروف: تكتسب الخربشة تدريجيا مواصفات الحرف المطبوع، حيث تبدو الاشكال للوهله الاولى كأنها احرف ، ولكنها مجرد اشكال مختلفة تشبه الاحرف وليست احرف. 4. الكتابة من خلال اعادة تشكيل وحدات متعلمة جيدا او سلسلة من الاحرف: وفيها يستخدم الطفل ما تعلمه من احرف او كلمات بسيطة تدرب عليها جيدا مثل اسمه، واحيانا يغير الطفل تسلسل الاحرف ، او يكتب الحرف بعدة طرق مختلفة. 5. الكتابة من خلال تهجي مبتكر: وفيها يخترع الاطفال تهجئتهم الخاصة للكلمات التي لا يعرفون طريقة كتابتها مثل (بب) ويقصد بها (بابا) 6. الكتابة من خلال اللفظ المتعارف عليه: وهي الكتابة الصحيحة (بابا). اهداف تعمل على تشجيع تطور الكتابة • يجب ان يتوافر للاطفال بيئة يتعاملون فيها وبشكل دائم مع المطبوعات • يجب ان تكون الكتابة والمطبوعات مصدر للمتعة • يراقب الطفل باستمرار الراشدين وهم يكتبون للعمل والمتعة • يمنح الطفل الفرصة لممارسة الكتابة بانفسهم • الاستجابة لمحاولات الطفل للكتابة من قبل المعلمة بأي شكل كانت على انها محاولات ذات معنى مثلا( الخربشات- الاشكال الشبيهة بالاحرف- الالفاظ المخترعة... • يجب ان يشجع الاطفال على ان يستخدمون الكتابة لاغراض شخصية واجتماعية مختلفة مثل كتابة لوائح – بطاقات- اعلانات- رسائل- قصص... • يجب ان يتعرض الاطفال للطريقة السليمة لكتابة الاحرف • يجب ان يقرأ الاطفال القصص بطرق مختلفة، حيث تفيدهم كنماذج يحذون حذوها في كتاباتهم. • يجب ان يكون استخدام الكتابة متضمنا من خلال المنهج التعليمي. • استفادة المعلمين من الفرص والمواقف المختلفة لربط الكملة المنطوقة بالكلمة المطبوعة. • اتاحة الفرصة للطفل للتعامل مع ادوات الكتابة بحرية(ملفات- مشابك- خرامة- دباسة- طباعات... • الكتابة الجماعية: نشاط جماعي تشارك به المعلمة الاطفال بحيث تكتب امامهم على اللوح بخط واضح خبرة او قصة نابعة من الاطفال • الكتابة المستقلة: هي الكتابة الفردية التي يبادر بها الطفل ويقوم بها بشكل مستقل افكار للتشجيع على الكتابة (الكتابة المستقلة) • دفتر شخصي لكل طفل للكتابة بشكل حر • دفتر تأليف يملي فيه الطفل على اللمعلمة خبرة او قصة • بطاقات بالكلمات التي تعلمها في الوحدة • بطاقات عليها اسماء الاطفال في الصف • احرف محسوسة • كتابة رسائل للاصدقاء او الاهل • جمع صور وتأليف قصة حولها • يكتب نتائج تجربة في ركن الاكتشاف • يكتب اعلانات حول بناءه في ركن المكعبات • يكتب تعليق حول عمل فني قام به • يكتب اسمه قبل دخول الركن • يلعب ادوار في الركن الايهامي تتطلب الكتابة مثل ( عيادة الطبيب) ( قائمة التسوق) • الكتابة في الملعب الخارجي على الرمل. • اوراق العمل الفردية افكار لتشجيع الكتابة الجماعية - رسالة الصباح - الكتابة الجماعية مع المعلمة ( يملي الاطفال على المعلمة قصة ما او خبرة مر بها وهي تكتب على اللوح) - لعبة في اللقاء الاخير تتطلب كتابة جماعية او كتابة قوانين معينة بشكل جماعي مع المعلمة. - لعبة جماعية في الملعب الخارجي تتطلب كتابة جماعية - جمع صور وتأليف قصة حولها وكتابتها بشكل جماعي مع المعلمة. طريقة منتسوري في تعليم اللغة تنمية الاستعداد للقراءة والكتابة: عن طريق الالعاب اللغوية التي تهدف الى : زيادة مفردات الطفل اللغوية تنمية مهارة تمييز الاصوات تحليل الاصوات الموجودة في الكلمة تنمية العضلات الصغرى امثلة على الالعاب اللغوية: • تقدم المعلمة للطفل بطاقات مصورة ومجسمات مختلفة كل مره وتطلب من الطفل تسميتها • اثناء تسمية الكلمات تشدد المعلمة على صوت الحرف الاول م م مقص – ق ق قلم .. وتنطق الحرف في وضع السكون • ممكن ان تقدم المعلمة 3 مجسمات وتطلب من الطفل ان يختار التي تبدأ بأصوات مختلفة • الخطوة الثانية...تتبع المعلمة نفس التمارين مع التركيز على الصوت في اخر الكلمة • تلعب مع الاطفال العاب السجع التدريب على الكتابة: تمارين الاشكال الهندسية:عبارة عن اطارات بداخلها اشكال هندسية وتتنوع التمارين بحيث يختار الطفل كل مره شكل هندسي ويرسم حول الشكل او داخل الشكل الهندسي باتجاه الكتابة، ويبدع الطفل في استخدامها التعريف بأشكال الحروف وربطها بصوتها: - لا تقدم المعلمة الحروف بالتسلسل الابجدي لها - لا تقدم الاحرف المتشابهة في نفس الشكل والصوت في نفس الوقت - تقدم المعلمة الاحرف ببطاقات ورق الزجاج ، ويتحسس الطفل الحرف بنفس اتجاه الكتابة - يتدرب الطفل على كتابة الحرف بطرق مختلفة ..صينية الرمل – الطباشير- الكتابة بالقلم - اذا اتقن الطفل صوت الحرف تعمل له عدة تمارين مثل ان تجعل لكل حرف حقيبة فيه شكل الحرف من ورق الزجاج ومن ثم تضع داخل الظرف مجسمات تبدأ بنفس الحرف - صندوق الاحرف المتحركة: صندوق كبير به اشكال الاحرف باشكالها المنفصلة والمتصلة وتتدرج التمارين في هذا الصندوق بحيث يتمكن الطفل من تشكيل الاحرف لتكوين كلمات التدريب على القراءة يتم عبر ادوات متدرجة مقسمة على مراحل المرحلة الزهرية فيها يتعلم الطفل : - بناء الكلمات من 3 حروف ومطابقتها بالمجسمات والبطاقات - يتعرف فيها الطفل على كلمات النظر (sight words) العريف، عن ، من ، على ، فوق ، تحت ( ظرف المكان وحروف الجر وال التعريف) المرحلة الزرقاء نفس المرحلة الزهرية لكن بكلمات اربع حروف فأكثر المرحلة الخضراء نفس المراحل السابقة لكن يتعلم فيها الطفل الالف المقصورة والتاء المربوطة واوضاع الهمزة المختلفة والتنوين • كما يوجد تمارين لتعلم قواعد اللغة مثل الصفة ، العلم، الزمان ، المكان

No comments:

Post a Comment

Pragmatisme Manusia Moderen

Pragmatisme Manusia Moderen Sejak bergulirnya Era reformasi Indonesia sudah Berganti 5 kali kepemimpinan Presiden Namun ekonomi bukan semak...