Monday, 23 January 2017

بيئة تعليم اللغة اللغوية




الباب الأول
المقدّمة
أ. خلفية البحث
اللغة هي وسيلة للتفاهم بين أفراد الأمة وهي قوام الحياة في المجتمعات إذ بها يتم التفهم وتعد اللغة أساسا يعتمد عليه الطفل بعد اللغة في كسب مهارات وخبرات الاتصال بيئته، ليتسنى التفاهم  وتفاعل مع تلك البيئة أولا ومع الأمة التي ينتمي إليها ثانيا, ويرتبط موضوع اللغة بالموضوع الديني والثقافي والفكري, كما أن اللغة العربية هي الواسطة التي تصل ركب الحضارة والأخذ باتطور السريع.[1]
للغة  أداة الاتصال بين البشر في إيصال المعلومات هو باللغة قام الاتصال بين الشعب و شعب آخر ولهذه الأهمية كانت اللغة لابد من تعليمها وتطبيقها. فوظيفة اللغة هي أداة الاتصال يستخدمها الإنسان لتلبية مشاعرهم واحتياجاتهم. فانطلاقا من وظيفة اللغة, كان من أهداف تعلم اللغة تحقيق مهارة الاتصال.[2]
فقد قال العلماء "ولأهمية اللغة العربية" إن تعلمها فرض. يقول سيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: معلوم أن تعلم اللغة العربية وتعليمها فرض على الكفاية, ويقول الإمام الشافعي حاشا على تعليم اللغة العربية". بناءا على هذا يجب على كل مسلم أن يتعلم من لسان العرب ما يساعده ويثبته في أداء فريضة.[3]
إن اللغة صورة اجتماعية لأنها وسيلة الاتصال بين الناس. تقدم تعلم اللغة العربية وتعليمها في إندونيسيا مند القدم. خاصة تعليم العربية والإنجليزية. وقد ظهر في الأرض الواقع أن المجتمعات في إندونيسيا جعلت كلتا اللغتين مادتين واجبتين لطلاب المدارس الحكومية والمدارس الخاصة.  وكلتا اللغتين  يستخدمهما الناس كثيرا للاتصال في الحياة اليومية وفي الأعمال مثل في الأمور الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية.  
ورغم أن الطلاب يتناولون بعض مواد المحادثة إلى حدما، إلا أنهم  يفتقرون إلى التدريب والممارسة الجادة  للتكلم  باللغة العربية. ربما يرجع هذا الأمر إلى عدم وجود عوامل داعمة وبوجه خاص عدم وجود البيئة اللغوية المحيطة.  والطلاب لا يهتمون كثيرا بالمحادثة. وكانت المحادثة لا يتناولها الطالب إلا مجرد إجراء عادي خال عن الحرص والمشاعر، كما أن كمية تدريب مهارة الكلام كان قليلا نسبيا، ولا بد أن يكون أكثر من ذلك, حتى يقدر الطلاب على أن يطبق فن المحادثة بشكل مستقل ويتكلم باللغة العربية بالطلاقة.
اشتهر بين المستغلين بتعليم اللغات اصطلاحان معروفان وهما اكتساب اللغة وتعليم اللغة. يقصد باكتساب اللغة العملية الشعورية التي تتم عن غير قصد من الإنسان والتي تنمي عنده مهارة اللغة. وهو وإن كان حصل عن غير واع بهذه العملية الشعورية فهو  واع بأنه يستخدم اللغة كوسيلة للاتصال, وهذه العملية تشبه عملية تنمية القدرة عند الأطفال على تعلم لغتهم الأولى.
أما تعلم اللغة فمصطلح يشير إلى العملية الواعية التي يقوم بها الفرد عند تعلم اللغة الثانية. وعلى وجه التفصيل, الوعى بقواعد  اللغة ومعرفتها والقدرة على التحديث عنها. ومن الأوصاف الأخرى التي نطلق على هذه العملية التعلم الرسمي أو التعلم  الصريح.
البيئة هى ما حولنا واما مدخل البيئة اللغوية هو أحد المدخل التعليمي الذي يهدف. لأن يرقي كفاءة الدارس في اللغة الأجنبية باستخدام / باستفادة البيئة كمصدر التعلّم. يري دلاي (Dullay) ان كفاءة البيئة اللغوية تلعب دورًا مهما للدراس لنيل النجاح في تعلّم اللغة الثانية. البيئة اللغوية جزء الأهم في نجاح الطالب لتعلّم اللغة الأجنبية, قال هذا الرأي تعلّم اللغة يتعلّق تعلقًا شديدً بالبيئة ويرى ماسون(Mason) أن الدراس يتعلم بفعل نفسه (بالتطبيق) وليس بالكلمات التى قالها المدرس. ففي تعلّم اللغة, ينبغي للمدراس أن يربي الدراس للإتصال باللغة الأجنبية في الواقع/ الحقيقة هذه الحالة تدّل على أن البيئةكثر ما تؤثّر على عملية اكتساب اللغة.[4]
كما نعرف أن أحد العوامل في اكتساب اللغة هوالتكرار. إذن، كلّما اعتاد الدارس ان تعلّم اللغة باستجابة المثير الذي جاء إليه,  زادت عملية اكتساب اللغة. بعض البحوث تقول أن تعلّم اللغة العربية بإحياء الحالة البيئية هو طريقة جيدة لنيل النتيجة في تعلّم اللغة, لإن الأن, توجد كثير الطرق المنتشرة في تعليم اللغة، لكن لا ينال النتيجة الكبيرة. فلذلك، البيئة اللغوية هى إجابتها.
يفرض هذا المدخل بإن الأنشطات التعلمية ستكون جذابة لدى الدارسين إداكانت المادة صدرت من البيئة, حتى كانت المادة يتعلق بالحياة اليومية وتنفيد لبئيتهم.[5]
إذا تحدثنا عن اللغة فلا نتحدث إلا عن العوامل التي تؤثر ترقيتها, ومن العوامل هي البيئة اللغوية, وكانت البيئة طريق من الطرائق الفعالة لإنجاح الطلاب في تعليم اللغة العربية, لأنها من أهم العوامل.التي توثر الناس في تنمية المهارات اللغوية, منها مهارة الكلام والبيئة اللغوية  تنقسم إلى عنصرين, هما الناس كالمخلوقات الاجتماعية والمادة الأخرى خارج الناس. وتنمية البيئة اللغوية تحتاج إلى عناصر مهمة وهي أهداف تعليم اللغة، والمنهج, وطرق تدريس, والمدرس, ووسيلة, التدريس, ومادة التدريس والدوافع, ووسيلة التدريس, والاتصال اللغوي.
 وقد قسم ويساه مما يتعلق باة والمنهج, وطرق, تدريس, والمدرس, ووسيلة, الدرسالبيئة في تعلم اللغة العربية هي جميع الأشياء والعوامل المادية والمعنوية التي من شأنها أن تؤثر في عملية التعليم وترغب الطالب في ترقية اللغة العربية وتدفعهم وتشجيعهم على تطبيقها في واقع حياتهم  اليومية أو هي كل ما يسمعه المتعلم وما يشاهده من لمؤثرات المهمة والإمكانات المحيطة به المتعلقة باللغة العربية المدروسة والتي  يمكنها أن توثر في جهوده للحصول على النجاح في تعلم وتعليم اللغة العربية.
البيئة العربية هي حالة فيها أنواع من النشاطات اللغوية العربية حتى يستخدم الجميع اللغة العربية كوسيلة الاتصال حين تقدم الآراء شفويا كان أم تحريريا. من أجل تحقيق هدف الاتصال في تعليم اللغة العربية لابد من وجود البيئة اللغوية بين الطلبة للممارسة. إن تعلم اللغة هو اكتساب عادات تقوى بالتدريب والتعزيز أي إن اللغة هي مهارة يكسبها الطفل من البيئة المحيطة به يتقنها عن طريق المحاكاة والتقليد والتعزيز الذي يلقاه من الكبار من حوله.[6]


 مفهوم البيئة إنها عملية إعداد للإنسان للتفاعل الناجح مع بيئة الطبيعية بما تشمله من موارد مختلفة. أو هي عملية تكوين مهارات والاتجاهات والقيم اللازمة لفهم وتقدير العلاقات المعقدة التي تربط الإنسان وحضارته بمحيطه الحيوي وتوضيح حتمية المحافظة على مصادر, وحفاظا على حياته الكريمة، ورفع مستوى معيشته.[7]
ومن أهداف البيئة العربية إن الإنسان والبيئة هما طرفا محور أساسي في إيجاد البيئة العربية، ويمكن من خلالها تحقيق الأهداف المرجوة من البيئة العربية، وهى:
            أ‌. المعرفة
          ب. الوعي
          ج. المهارة
          د)‌. الاتجاهات والقيم
          ه)‌. المشاركة
ولعل فى أهم العوامل المؤثرة التى تؤدى إلى نجاح تعليم اللغة العربية بصفة خاصة واللغة الأجنبية بصفة عامة توفري البيئة اللغوية الجيدة، وهي عبارة عن جميع المؤثرات والإمكانات ملادية والمعنوية تحيط بالجمتمع الدراسي التى من شأنها أن تؤثر على عملية التعليم والتعلم وترغب ّ الدارسنين والمدرسنين معا في ترقية المستوي اللغوي العرّبى وتشجعهم على تطبيقها في واقع حياهتم اليومية.[8]
وأما الكلام مهارة انتاجية تتطلب من المتعلّم القدرة على استخدام اصوات بدقة ّ تظهر أهميةّ.تعليم الكلام فى اللغة الأجنبية من أهميةّ لكلام ذاته فى اللغة. فالكلام يعتبر جزءً رئيساً فى منهج تعليم اللغة الأجنبية، ويعتبره القائمون على هذا الميدان من أهم أهداف تعلّم لغة أجنبية ذلك انه تمثل فى الغالب الجزء العملي والتطبيقي لتعلّم اللغة.[9]
يرى كراشن [10]Krashen:  أثرت البيئة اللغوية الرسمى وغير الرسمى على كفاءة تكلّم الدارس باللغة الأجنبية. وبالطريقة المختلفة، أثّرت البيئة وغير الرسمى على اكتساب اللغة, ومن جهة أخرى أثرت البيئة الرسمى على كفاءة المراقب أوتحليل الأخطاء.
ومن البئية التي أقمها المتخرجون فى بئية اللغوية كلية الدراسات الجامعة سريف هديتوالله جاكرتا اللغة العربية يوميا. هنك كسير الأنشظا التى تهدف لترقية كفاءة  الطلاب فى اللغة العربية, مثل: تشجيح اللغة, وإعطاء مفردات كل يوم, ومرهم يعزيمون أن يعاحادثة كل أسبوع, وإصالح اللغة، والمحاظرة, وكثير من الأنشطة أسبوعيا أم شهريا في تنمية مهارة الكلام.
بناء على ماسبق أن كشيرا من الطلاب لكلية الدراشات الأسلامية والعربية اعتمد على النفس لتكلم باللغة العربية, ولكن إذ اردوأن ينظبقو  المحدشة بللغة العربية فهم لم يو جد المخاطب. يحسب فظيفة البئية مهمة في تعليم اللغة العرية, فتعد الباحثة هذا البحث بموضوع بيئة تعليم اللغة العربية والنجاح تكلم لطلاب في كلية الدراسات الإسلامية والعربية الجمعة شريف هدية الله الإسلامية الحكومية جاكرتا.
ب. مشكلات البحث
    1. تشخيص المشكلات
انظلاقا من خلفيات البحث السابقه يمكن للباحث تشخيص بعص المسكلات كما يلى:
        1. النشاطات اللغوية والوسائل اللغوية لاتدعم إجادة بيئة تعليم.
         2. اختلاف خلفيات الطلاب بعضهم متخرجون من المدارس العاليه الدنية الإسلامية وبعضهم متخرجون من المدارس العاليه العامة
    3. اختلاف شخصية الطلاب وميولهم وتسجيعهم في تعليم مهارات اللغة العربية
    4. اختلاف دوافع الطلاب وعزائمهم في تعلم اللغة العربية
    5. قدر الدرسين على التكلام ضعيفة نسبيا   
    6. اختلاف شخصية الطلاب وميولهم وتسجيعهم في تعليم مهارات اللغة العربية.
    7. وسيلة بيئة تعليم في تعليم اللغة العربية لدى طلاب
       2. تحديد المشكلات
          1. وسيلة بيئة تعليم في تعليم اللغة العربية لدى طلاب
           2. المحاولات في حل المشكلات في استخدام وسيلة بيئة تعليم في تعليم مهارة الكلام لدى طلاب الكلية الدراسات الإسلامية والعربية
       3. تقرير المشكلات
بناء على المشكلات السابقة, تقرر الباحشة المشكلات التالية:
          1. كيف يتمّ استخدام وسيلة بيئة تعليم في تعليم اللغة العربية لدى طلاب الكلية الدراسات الإسلامية والعربية ؟
         2. ما المشكلات فى استخدام وسيلة بيئة تعليم على تعليم مهارة الكلام لدى طلاب الكلية الدراسات الإسلامية والعربية ؟
         3. كيف المحاولات في حل المشكلات في استخدام وسيلة بيئة تعليم في تعليم مهارة الكلام لدى طلاب الكلية الدراسات الإسلامية والعربية ؟
ج. أهداف البحث
 بالنظر إلى ركائز البحث السابقة، يغرض هذا البحث إلى ما يأتي:
       1. لمعرفة استخدام وسيلة بيئة تعليم في تعليم اللغة العربية لدى طلاب الكلية الدراسات الإسلامية والعربية.
       2. لوصف المشكلات في استخدام وسيلة بيئة تعليم  في تعليم مهارة الكلام لدى طلاب الكلية الدراسات الإسلامية والعربية.
     3. لبيان المحاولات الى حلّ المشكلات في استخدام وسيلة بيئة تعليم  في تعليم مهارة كلام لدى الكلية الدراسات الإسلامية والعربية.



د. فوائد البحث
يرجى أن يأتى هذا البحث بنتائج إيجابية من النواحي النظرية والتطبيقيةكما يلي:
أ. من الناحية النظرية
      1. معطيات هذا البحث لزيادة النظرية في معايير عملية بيئة اللغوية العربية.
      2. يرجى فى هذا البحث أن يكون تعليقا فى تنمية مهارة الكلام.
          من الناحية التطبيقية يرجى فهذا البحث أن يكون مفيدأ:
ب. للباحث
      1. بإعطاء الباحث المعلومات في ابيئة تعلم اللغة العربية في كلية.
      2. تدريب الباحث كمرشعة لتدريس مهارة الكلام فى كلية.
ج. للكلية       
       1. أن يكون هذا البحث بعد إنجازه مراجعا من مراجع تدريس مهارة الكلام باستخدام بيئة اللغوية العربية فى كلية.
       2. أن تعطي نتائج هذا البحث المعلومات الإضافية لتطوير وتنمية قدرات طالبات كلية التنوير في إجراء تدريس مهارة الكلام العرّبية.
د. .ية  مهارة الكال مهارة الكالللمحاضرين
      1. أن يكون هذا البحث أساس للمحاضرين فى تطبيق المدخل المهم باستخدام بيئة تعليم اللغة العربية الجيدة.   
      2. إعطاء الفرصة للمحاضرين في تعليم مهارة الكلام بمدخل أكثر فعلية.
ه. للطالبات
إعطاء الفرصة للطالبات في تنمية مهارة الكلام باستخدام بيئة تعليم اللغة العربية.
ه. الدراسات السابقة
من الدراسات السابقة التى طلعت الباحث في كتابة هذا الموضوع هو:
 1. هلمى زهدي, "باللغوان" بيئة اللغوية العربية ودوره فى تعليم ومتعلم فى معهد الامين فريدوان سومنف مادورا. فى هذا البحث بين عن كيف دور ونظام تعلم اللغة العربية فى معهد الامين فريدوان سومنف مادور )دراسة الوصفية والتقويمية).  فمشكلات البحث:
      1. ما هى بيئة اللغة العربية بمعهد الأمين الإسلامية برندوان سمنب؟
      2.  كيف يكتسب الطلبة المهارات العربية في معهد الأمين الإسلامية برندوان سمنب؟
      3. لماذا يكون هناك الاختلاف لاكتساب الطلبة المهارات العربية؟
 ومنهج بحثه: ا. بحثاً ً كيفياً ووصفياً ومصادرالبيانات منها: الأقوال، والأفعال، والأحوال، والوثائق، والمصدر الإحصائي. وأدوات جمع البيانات: الباحث نفسه, ودليل المقابلة، والتوثيق الميداني وتعبريات يومية، في الفصل أوخارجه، والتعبريات المكتوبة التى كانت في الأوراق، وتعاليق الاساتذة. وطريقة جمع ّ البيانات: الملاحظة المشاركة، والملاحظة بدون المباشرة، والمقابلة، والطريقة الوثائقية. ثم. تحليل البيانات: عرض البيانات وتصنيفها وتبويبها وتحليلها تحليالً نتائج بحثه:
1. بيئة اللغة العربية مبعهد الأمين الإسلامية برندوان سمنب تنقسم إلى بيئتين: بيئة اصطناعية وطبيعية.
2. هناك عاملان في كيفية اكتساب طلبة المهارات العربية: العوامل الداخلية والخارجية. العوامل الداخلية: التشجيع، والموهب، والذكائية. والعوامل الخارجية البيئة، والمعلّم، والإصالحات، والمواد الدراسية، والحفظ، والتقليد، والوظيفة، والحوافز، والتمرينات، والوسائل التعليمية.
3. اختلاف الطلبة على اكتساب المهارات اللغوية بمختلف طرائق التدريس المستخدمة، والأدوات المستعملة، والأهداف المتفرقة فرتّكز دراسة حليمي زهدي على البيئة العربية وعالقتها باكتساب المهارات العربية، وأما الدراسة عند الباحثة فرتّكز على العوامل المؤثرة من البيئة العربية، واسترتجية لتكوينها، ّ وشكلها في معهد الأمانة وتركز في مهارة الكلام. ثم من ناحية المنهج فتستخدم الباحثة المنهج المتساوي بدراسة حليمي زهدي، ألا نوع بحثه فتستخدم الباحثة دراسة الحالة.[11]  
 2. نور الفضيلة, بالغنوان "تحسين فعالية بيئة العربية لعبة اللغة لتحسين مهارة الكلام  البحوث التجريبية فى المسكن بالمدرسة العالية الحكومية 3 مالنج, جاو الشرقية.[12]
نتبحة من هذا البحث, هو كيفية تعظيم لعبة اللغة لتحسين مهارة الكلام التلاميذ بالمدرسة العالية الكومية 3 مالنج, جاو الشرقي. 
3. 6 november 2013 930047. b Asrama di Madrasah Aliyah Negeri Malaingkatkan Kemahiran Berbicara ( البحث الذي قام به كوناوان ( 2003) تحت العنوان البيئة العربية في المعهد العصري كونتور منتينجان عاوي، استخدم الباحث في هذا البحث المدخل الكيفي الوصفي الحقلي وحصل به الباحث على الوصف والبحث عن الظواهر الطبيعية ووقائع السلوك المتعلقة بالبيئة العربية في المعهد العصري كونتور للبنات. واكتشافات هذا البحث دالة على  المور التالية:
 1. البيئة العربية في المعهد العصري كونتور متكاملة شاملة على البيئة الرسمية والبيئة غير الرسمية.
 2. المحاولات التى قام هبا المعهد لتكوين البيئة العربية كمثل تكوين شيوخ المعهد المتأهلين في اللغة وتثبيت رسالة المعهد والعقيدة لتكوين دافعا لتعلم اللغة العربية وممارسة النشاطات قدوة صاحلة.
 3. المعاملة املؤثرة يف تكوين البيئة العربية كمثل المدرسني والمدرسات المتأهلين في اللغة العربية والمنهج الدراسي ومناهج تعليم اللغة العربية المناسبة والوسائل التعليمية المختلفة.
4.     ننم اللغة العربية بكلية الدراسات الإلاميطلبحث الذي قام به خريى أبو صريي (2005) تحت العنوان تدريس البيئة العربية بحث تقويمي عن طريقة التدريس وتكوين البيئة العربية في معهد رشيدية خالدية آمونتاي كاليمنتان الجنوبية استخدم هذا البحث على طريقة الوصفية التقوميية. وللحصول على البيانات، استخدم الباحث طريقة المقابلة غري المرتبة، واملالحظة واستبيان آلراء. وقد دل هذا البحث على النتائج: أن الطريقة المستخدمة في تدريس مهارة الكلام لطالب الفصل الثالث العايل الديين هي طريقة القراءة والترجمة. وأن البيئة اللغوية التدفع عملية تدريس مهارة الكلام وترجع هذه احلالة إلى عدم التناسب الطريقة المستخدمة في التدريس وقلة معرفة وخربة المدرس عن طريقة تدريس هذه المهارة.
البحث الذي قامت به خريالنصاحا (2012) تحت العنوان البيئة العربية ودورها في تنمية مهارة الكلام بمعهد التنوير للبنات تالون، سومبرجا - بوجونغارا. استخدم هذا البحث المدخل الكيفي والمنهج الوصفي التقوميي.
ونوع البحث هودراسة احلالة. ومصادر البيانات منها: القوال، والفعال، والحوال، والمصدر الوثائقي. وأدوات مجع البيانات هى املالحظة والمقابلة والطريقة الوثائقية.
وطريقة تحليل البيانات: عرض البيانات وتصنيفها وتبويبها وتحليلها نحليالً ونتائج البحث:   
   1. البيئة العربية الطبيعية والبيئة نقدي الإصطناعية.
   2. واستراتجية في تكوين البيئة العربية هبذا المعهد، في السبع ينيات.
   3. والعوامل المساعدة من البيئة العربية التى تؤثّر في مهارة كلام الطالبات.
   4. ودور البيئة ّ العربية في تنمية مهارة الكلام هذا المعهد،
   5. شم نمط البيئة العربية المناسبة في مهارة كلام الطالبات هذا المعهد.
الفرق بين هذا البحث بابحوث السابقة هو أن هذا البحث سيبحث عن البيئة اللغوية في تعليم اللغة العربية بكلية الدراسات الإسلامية  والعربية الجامعة شريف هدية الله جاكرتا.
و. منهج البحث
    1. منهج البحث
تبحث الباحث في الباب الثالث عن نوع البحث ، مكان البحث وأوقاته, طريقة تحليل البيانات, مصدر البيانات الأساسية ، مصادر الحقائق, طريقة الجمع الحقائق, أدوات الجمع الحقائق، طريقة تحليل الحقائق، تفتيش صحة الحقائق.
     2. نوع البحث
 هذا البحث حبث نوعي لأن الباحث سينال الحاصلات على البيانات والمعلومات وليس في شكل رموز أو أرقام كما في البحث الكمي بشكل عام.[13] والبحث فيه وصفي وميداني. إنه مأخوذ من البيانات التي حصلها الباحث من المشاهدة والمقابلة والكتابة. والبحث الوصفي هو الذي قدم فيه الباحث البيانات بالكلمات والصور وليس بالأرقام.[14]
يكتب الباحث الظواهر الحقيقية. في المكان عن الأحوال والظروف من ذلك الكلية. وأما بالنظر إلى جهات الإمكنة فهذ البحث هو الميداني الذي يتعلم في المكان فورا عن خلفية الأحوال والمعاملة المجتمعية حتى يعرف الباحث الحقائق الكاملة منها.[15]
      3. مكان البحث وأوقاته
 يبحث الباحث هذا البحث العلمي في كلية الدراسات الإسلامية الذي وقع في بجاكرتا. و سيستغرق على أربعة شهر من أشهر ينايري حتى شهر أبريل . وسيرتب على البحث العلمي الكامل من أول شهر فربايري إلى شهر مايو.
      4. مصدر البيانات الأساسية
 من الواضح أن الباحث يحتاج إلى البيانات والمعلومات الصديقة كي يقوم البحث مرتبا على نسك المنهج.
بناء على ذلك تصدر البيانات والمعلومات من المصادر الأولية و المصادر الكلية :
أ.  من المصادر الأولية منها:
1. رئيس الكلية,  يعرف منه الباحث عن منهج مواد الدراسة وأهدفها التي يححققها الكية وأيضا بيئة اللغة.
2.كلية فصل الأول, يعرف منه الباحث عن عملية بيئة اللغة وطرقها وتقويمها.
3. رئيس هيئة مركز اللغة يعرف منه الباحث عن منظمة بيئة اللغة وحاهلا وكذلك من الربنامج اللغوي الذي يدور في الكلية.
4. الطلاب, يعرف منه الباحث عن التأثريات حول بيئة اللغة واكتسابهم في المهارات اللغوية.
5. رئيس شؤون الإدارة, يعرف منه الباحث عن منظمة الكلية, وحال الفصل الأول والطلاب ووسائل دراسية.
   5. من المصادر الكلية
منها بالنسبة إلى المصادر األأولية ويستمل الباحث المصادر الثانية منها : الوثائق التي تتعلق ببيئة اللغة وحاصلات الإمتحانات اللغوية والصور البرنامجية والمواد الدراسية وكذلك كتب البرنامج العملي.
    6. طريقة جمع البيانات
 الخطوة أو الطرق التي يستفيد بها الباحث للحصول على البيانات التي سيبحث في هذا البحث , ولابد من الطريقة صحيحة جيدة ودالئل متحققة.
 وجمع الباحث البيانات بثالث أنواع هي مشاهدة (Participant) .(Document) ووثيقة  (Interview)   ومقابلة   (Observation),[16]
        1. مشاهدة ( ( Participant Observation
 المشاهدة هي عناية وانتباه على الحوادث والظواهر والأشياء. والحث يكون عضوا في عملية الحياة أو المجتمع, يشرتك فيها كل البرنامج, وهذه المشاهدة المشرتكة لها فضائل وميزات في جمعها.[17]
أما عند الدكتور منذر الضامن   باصطالح الملاحظة وهي عملية جمع البيانات عن طريق ملاحظة الناس أو الأماكن. وعلى عكس البحوث الكمية فإن البحوث النوعية باستخدم أدوات مطورة من قبل باحثين أخرين, بل يطورون أشكال من الملالحظة لجمع البيانات.[18] وإذن أنها مالحظة أوكتابة ترتيبية عن الظواهر الموجودة في موضوع البحث فلا بد على الباحث أن يشرتك في الميدان الواقع ثم يكتب بالرتتيب ويصور ما حدث من الحوادث في بيئة اللغة مثلا برنامج الطلبة اليومية وحال التعلم والتعليم فيها.



      2. مقابلة (Interview )
إن المقابلة هي التي تهدف الإيجاد البيانات التفصيلية الصلاحلة والمنبوطة, وإهنا 18 وبها يعطي الباحث الأسئلة الفورية عن كل ما يحتاج فيه من البيانات.[19]
 وإنها عملية تتم بني الباحث وشخص أخر أو مجموعة أشخاص, تطرح من خالهلا أسئلة, ويتم تسجيل إجابتهم على تلك الأسئلة المطروحت.
 من هذه المقابلة  كان الباحث يلقي الأسئلة الفورية إلى الطلبة والمعضرين ورئيس الكلية عما يتعلق ببيئة اللغة وما حولها لنيل المعلومات العميقة الدقيقة.
        3. وثيقة      (Dokumen)   
وهي أشياء مكتوبة أو وليست مذياعا الذي يعد بها الباحث ملا له من طلب.[20]
 وطريقة الوثيقة اليت يستعملها الباحث كوهنا لتكميل البيانات وضبطها وسيجيد الباحث الوثائق منها :
 الكتب, ودفتر النتائج , وهيكل المنظمة وكشف الطلبة والمعدرسين وحال الوسائل التعليمية و هلم جر.


   7. اختبار صحة البيانات
 ويمكن الحصول على البيات صحيحة بطريق إجراء اختبار المصداقية الصحيحة إلى بيانات البحث وفقا لاختبار اجراء البحث مصداقية البيات النوعي. أما الأنواع لأختبار المصداقية عند سوجيونو هي:
     1. تمديد الملاحظة, ويقضي ذلك الإزالة الفجوة بين الباحث والمخربين
يبحث لاتوجد المعلومات المكتومة من المخبرين بثقة الباح بالإضافة إلي ذلك، صار تمديد الملاحظة للتحقق من الملائمة وصحة البيانات التي حصل عليها الباحث.
     2. ترقية الثبات, إن دقيق الملاحظة والمستمرة من المظاهر التي يقوم بها الباحث زيادة مصداقية البيانات التي حصل عليها الباحث. وهكذا، ميكن للباحث أن يصف البيانات المنتظمة الدقيقة على ما لاحظ.
     3. تثليث, هذا هو الاسلوب التي طلب به الباحث اللقاء يف نقطة للمعلومات من البيانات المجموعة لأجل التحقق والمقارنة مع البيانات الموجودة. واستعمل الباحث التثليث المصدري والتثليث الطرقي والثليث الوقتي.
    4. تحليل الحالة السلبية, تحليل الحالة السلبية هو أن يطلب الباحث على بيانات مختلفة أو متناقضة. فإذا ماوجدت من البيانات المختلفة أو المتناقضة مع أهنا تصبح نتائج البحوث المتصدقة.
    5. استخدام المراجع,[21] المواد المرجعية هي الإثبات البيانات التي وجد هبا الباحث. من المواد هي تسجيل الصوت والتصوير و غريها. إنها تدعم المصداقية البيانات.
    6. إيجاد التحقق هو عملية حتقق البيانات التي حصل عليها الباحث. وهو يهدف إلى معرفة مدى البيانات وفقا على توفريها من قبل موفر البيانات أو المخربين.[22]
       8. طريقة تحليل البيانات
يستعمل الباحث في هذا البحث التحليل النوعي (Descretive Analysis )الذي يجري في أثناء جمع البيانات في التقدم وعند انتهاء جمع البيانات في فرتة معينة. وهذا التحليل تجزئة المعلومات لمعرفة مكونتها ووظائفها.[23] ويقضي تحليل البيانات بشكل تفاعلي ويستمر مع مرور الوقت. حتى يكتمل حتى تكون البيانات مشبعة. وأما الطريقة التي يؤدي بها الباحث هي طريقة تحليل النوعية.
وأما الخطوات لتحليل البيانات النوعية تنقسم ثالثة أنواع: [24]
     1. تلخيص البيانات ((Data Reduction
تلخيص البيانات من اختيار, الموضوع الرئيسية مع تكيز، على المهمات والبحث عن الأنمط  والمضوعات. والهدف الرئيسي لتلخيص البيانات بالإضفة إلى تبسيط البيانات وأيضا لضمانها المعاجلة هي لبيانات التي تحتوي على نطاق البحث حيث نطاق, هذا البحوث لكانت مشاكل البحث.[25] وبعبارة أخرى،  ويعمل الباحث عملية تلخيص البيانات متواصلة مستمرة أثناء البحث للحصول على النتائج الرئيسية من استخراج البيانات الكثرية وحاصالت البيانات الصحيحة ويجد الأنماط المهمة والحوادث الواقيعية من كل حادثة في ذالك الكلية والمسكن.
      2. عرض البيانات ((Data Display
قال محمد ادروس أن عرض البيانات عبارة عن مجموعة المعلومات المنظمة التي يتعطي إمكانية جبلب استخلاص نتائج.[26]
فهذه الخطوة بتقديم المعلومات  المعلومتية المنقسمة التي تعطي إمكانية في استخلاص النتائج. هذا الأسباب من البيانات التي حصل عليها من خلال عملية البحث النوعي ويتحاج التخليص أي التبسيط دون نقص محتوياتها.
     3. استنتاج  (Verification)
اخلطوة لهذا النموذج هو والتحقق الستنتاج. يجيب هذا الأختتام على  صياغة المشكلات علتي   تصاغ من البداية ولكن أيضا بسبب المشكلة قي البحث النوعي لا ينزال البحث مؤقتا وينمو بعد أن يكون البحث في هذا المجال. استنتاج البحث  النوعي هو الكتشاف الجديدا  الذي لم يجد من قبل في  شكل وصف أو صورة غير واضحة حتى واضحة تصبح قد تكون سببية عالقة هناكت
أوالتفاعلية أوالفرضيات أوالنظريات والتفاعل بين مراحل تحليل البيانات عملية في البحث النوعي مهم لنيل البيانات الصحيحة الدقيقة الشاملة.


            [1]. سليمان بن عبد الرحمن, أهداف وظرق تدريس قواعد النحو العربي, جاكرتا: جمعة إلامام محمد بن  سعد الإسلامية. 1992 م / ص. 113
  [2]  . http// www.jurnalingua. Com/ edisi 2007/6 vol – 1- no 1/42 biah arabiyah dan pemerolehan bahasa- html. Di akses 24 mei 2016
                 [3]. سليمان بن عبد الرحمن. ص. 14
[4].  Ahmad Fuad Effendy, Metodologi Pengajaran Bahasa Arab, (Malang: Misykat, 2005), hal 164
[5]. Mahyudin Ritonga, Lingkungan Bahasa dan Kemahiran Berbahasa, diposkan tanggal 9 Desember 2011, diakses dari: Mahyudinritonga1.Blogspot.Com/.../Lingkungan-Bahasa-DanKemahiran... pada tanggal 11 Juni 2012 pukul 10.00.

    [6]. صلاح عبد المجيد العربي ، تعلم اللعة الحيه وتعليمها، ( القاهرة: مكتبة لبنان، 1981) ص. 22
     7 .  رشد احمد طعيمه, تعليم العربية لغير النطقن بها مناهجه والسية, ( الرباط: منشورات المنظمه الاسلامية للتربية, 1948) ص . 29
     8. صلاح عبد المجيد العربي ، تعلم اللعة الحيه وتعليمها، ( القاهرة: مكتبة لبنان، 1981) ص. 22
              [8]. دحية مسقان، اللغة العربية: تعليمها وتعلمها فى إندونيسيا الحديثة (قراءة واقعية منوذجية)، صفحة 22.
             [9]. محمود كامل الناقة ورشدي أمحمد طعيمة، طرائق تدريس اللغة العربية لغري الناطقني هبا، الرباط: مطبعة املعارف الجديدة، 2223م، ص:121
 [10]. . Ahmad Fuad Effendy, Metodologi Pengajaran Bahasa Arab, (Malang: Misykat, 2005), hal 164
 [11] . حليمي زهدي, البيئة اللغوية تكوينها ودورها في اكتساب العربية,) ماالنج: مطبعة اجلامعة ۲22۹ م( ص ۵2 -6 .۵1
[12]. Nurul Fadilah, Pengefektifan Lingkungan Arabi Dengan Permainan Bahasa Untuk Meningkatkan Kemahiran Berbicara ( Penelitian eksperimen pada Asrama di Madrasah Aliyah Negeri 3 Malang Jawa Timur), http: // lib.uin-malang.ac.id/?mod=th detail&id07930047. Di Akses tanggal 16 november 2013
[13] . جمال معمور أسماني, pendidikan penelitian praktis metodologi lengkap Tuntuntan(جوغجاكرتا: ديفا فريس,دن), ص. 75
[14]. ليثي مولوع, Kualitatif Penelitian Metodologi ,( باندوج : ف ت رمياجا روسدا كاريا, 2111 ), ص.11
[15] . منذر الضامن , أساسيات البحث , (عمان : دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة),ص.94
[16] . جمال معمور أسماني, pendidikan penelitian praktis metodologi lengkap Tuntuntan(جوغجاكرتا: ديفا فريس,دن), ص. 78
[17].  امير , Metodologi penelitian kualitatif analisis data (جاكرتا: فت راجا جرافندو  فرسادا. 2011), ص. 38
[18] . منذر الضامن , أساسيات البحث , (عمان : دار امليسرة للنشر والتوزيع والطباعة),ص.14
[19] . جمال معمور أسماني, pendidikan penelitian praktis metodologi lengkap Tuntuntan(جوغجاكرتا: ديفا فريس,دن), ص. 122
[20] . ليثي مولوع, Kualitatif Penelitian Metodologi ,( باندوج : ف ت رمياجا روسدا كاريا, 2111 ), ص. 216
[21] .                                                                                                                                        
[22] . سوغيونو, Metode Penelitian Pendidika, pendekatan kualitatif,kuantitatif,dan RD. (باندوج  الفابيتا,2014,) ص. 373
[23]. منذر الضامن , أساسيات البحث , ص.161
[24] . المر جع السابق, ص.328
[25] . محمد ادروس, Metode Penelitian Ilmu Sosial Pendekatan Kualitatif dan Kuantitatif . ) جاكرتا, ايرلانجا, 2009), ص. 151
[26] . المرجع السابق, ص. 112

No comments:

Post a Comment

Pragmatisme Manusia Moderen

Pragmatisme Manusia Moderen Sejak bergulirnya Era reformasi Indonesia sudah Berganti 5 kali kepemimpinan Presiden Namun ekonomi bukan semak...