Thursday, 9 February 2017
منهج البحث اللغويۃ
منهج البحث
أ. طريقة البحث
يتناول هذا الفصل عن تصميم البحث، ومدخل البحث، ومكان البحث، وحضور البحث، ومصدر الحقائق، وطريقة جمع الحقائق، وخطوات البحث، وهيكل البحث.
أ. تصميم البحث
نظرا لهذا البحث من مصادر الحقائق هو بحثا ميدانيا (research field) أي البحث الذي يهدف إلى جمع الحقائق الواقعية في ميدان البحث. فلذلك، أرادت الباحثة أن يأتي المعلومات من المظاهر الواقعية في الكلية الدراسات الإسلامية و العربية بجامعة شريف هذاية الله جاكرتا.
ب. مدخل البحث
في هذا البحث تستخدم الباحث مدخل البحث الكيفى لأن تريد الباحث أن تبحث المسألة التي لم تعرف الناس كلهم بالحقيقة ومشكلة لها معىن لذلك اليمكن أن مجتمع البيانات من حال الجتماعية بالمقاربة الكمى التي تستخدم الرقم في تقديم البيانات. والبحث الكيفى هو البحث الذي يقصد به فهم الظواهر عما أصابه موروع البحث من الأحوال والنظريات والدواعي والأفعال وغريها إجمالا وبالتصور بالكلمات واللغات في وقت خاص عاملي وباستخدام المناهج العاملية.
ج. مكان البحث
يعمل هذا البحث في الكلية الدراسات الإسلامية و العربية بجامعة شريف هذاية الله جاكرتا. حتت العنوان في شارع المهندس. الحاج جوأندا رقم. 95واختارت الباحثة هذين الكلية لسبب أهنما إحدى الكلية الشهرية بقدرهتما على تطبيق مهارة الكالم على وجه كامل، ومها الذان يرغبان في تنمية تدريس اللغة العربية.
د. حضور الباحث
المقاربة في هذ البحث هي المقاربة الكيفية. وفي هذه المقاربة حضور الباحثة كآلة مجتمع البيانات, لأن الباحثة كاملخطّة والفاعلة ومجتمعة البيانات ومحلّلة البيانات ومفسرهتا وخمربة حاصل البحث. ولذلك حضور الباحثة مهم لعملية هذا البحث
الباحث كم مجتعة البيانات تقوم المقابلة مع المحاضرين والطالب التي تتعلق بعملية الكلية وفي تكوين البيئة العربية خاصة. وحيث هذا تالحظ الباحث أنشطة الكلية يوميا وتشرتك فيها أى في عملية البيئة العربية.
هـ. مصادر الحقائق
رأى سوهارسيمس اريكونطا (Suharsimi Arikunto ) أن مصدر الحقائق هي "مبحث الذى حتصل منه البيانات. وفي هذا البحث, حتتمل مصادر الحقائق التي تبحثها الباحثة على المعضرين ومها:
1. مصدر الحقائق الواجبية وهو مصدر احلقائق الذي أخذته الباحثة إما من الكلمات أو الأحوال بوصيلة المقابلة واملالحظة. وفي هذا البحث تستعان الباحثة مبصادر الحقائق. منها خادم الكلية ومدير الكلية وبعض المعضرين اللغة العربية ومجيع الطلاب هذا الكلية.
2. مصدر الحقائق الإضافية وهو الذي التناله الباحثة مباشرة لكن ستناله الباحثة بوسيلة المصادر الأخرى . وفي هذا البحث تكون مصدر الحقائق الزائدية وهي الوثائق ا تحتاج الباحثة المتعلقة بالكتب والمجلات وكشف الدرجة والدراسة اليومية وكل مما إلى جمع البيانات.
ه. طريقة جمع البيانات
لجمع البيانات المختلفة المتنوعة تكون الباحثة تستعمل على المناهج المتنوعة وستشرح تلك المناهج كما يلي :
1. مالحظة وهي طريقة البحث لجمع البيانات اليت تالحظ الباحثة الأعمال اليومية مخبر البحث الذي يكون مصدر البيانات. في هذا البحث تشرتك الباحثة الأعمال التي تعملها مصدر البيانات وتشعر اشتهاءا وحزنا. ستالحظ الباحثة في عملية البيئة العربية في الكلية الدراسات الإسلامية و العربية بجامعة شريف هذاية الله جاكرتا ثالثة أشهر.
2. المقابلة وهي الطريقة لجمع البيانات التي تستعملها الباحثة لنيل البيانات اللسانية بطريقة التكلم والمقابلة مع من يعطي البيانات إلى الباحثة.
رأى لينكون (Lincoln) وغوبا (Guba) أن أهداف المقابلة هي بناء حال الناس والحوادث والأفعال والمنظم والأحساس والتعليل. وستقابل الباحثة بالمدير في الكلية الدراسات الإسلامية و العربية بجامعة شريف هذاية الله جاكرتا ومرّبي الملعضرين اللغة العربية في الكلية والطلبة في كلية.
3. الوثائق
وهي الطريقة على حبث البيانات عن األشياء الكتابية كالكتب والمجلات. الوثائق هي كتابة الحوادث الماضية. إما في الكتابة وفي الصورة أو شغل أثري من الباحث.
وكشف الدرجات وبيانات المعضرين والطلاب والدراسة اليومية وغريها.
و. تحليل البيانات
ذكر نور مهاجر، حتليل البيانات من حماولة لبحث و تنظيم تسجيلات نتائج الملاحظ والمقابلة والبيانات الأخرى تنظيما لتنمية فهم عن احلالة تبحث هبا الباحثة وتقدمها للاخر, ثم لتنمية فهم حتليل البيانات يلزم أن يبحث عن المعنى.
بدأ حتليل البيانات في هذا البحث منذ جمع البيانات ثم يستمر بالتصنيف, يعين عملية الإختيار تركيز اهتمام البحث بانتخاب مكتنز الى ركائز البحث. وطريقة تحليل البيانات في هذا البحث هي طريقة وصفية بجعل وصفا نظاميا وواقعيا وبمالمقاربة الكيفية, كما ذكر ماتيو ب. ميلس و ميكيل هبرمان، ومناهجه كما يلي:
1. تقليل البيانات أو تبسيطها (Reductian Data)
تقليل البيانات هو عملية االختيار وتركيز االهتمام وتبسيطا وموجزا وحتويل البيانات ينشأ من تسجيلها المكتوبة في موقع البحث. تقليل البيانات من شكل تحليل يخلج ويبوب ويصوب ويقلل الشيئ اليطلب وينظم البيانات حتى يستطيع أن يدقق نتائج الأخرة.
2. عرض البيانات(Data Display)
عرض البيانات هو يعرض المعلومات المراتب ويمكن ليؤخذ الخلاصة ويؤخذ العمل. ومن هذا العمل ستفهم الباحثة ما تقع وما تفعل.
3. تدقيق النتائج. (Conclusion Verifiying)
تدقيق النتائج هو أنشطة ليستدل المعاني من البيانات ينشئ وقد دقق الصواب و وثيق ومناسب.
ز. صحة الحقائق
على الباحثة أن تفحص صدق نتائج حبثه قبل أن حتلل وتفسر البيانات. و هذه عملية ستكررها الباحثة على عدة مرات
وستطالعها مع المتخصصين سواء كانوا داخل املدرسة أم خارجها. وهذا يوافق مبا قاله موليونج أن هناك بعض اخلطوات لتصديق نتائج البحث، هي: طول الإشرتاك، وعمق املالحظة, والتثليثي (Triangulation) ومناقشة الأصحاب, وتحليل احلالة السلبية, وكفاءة وهذا بعض الطرق لفحص صحة المراجع، ومراقبة الأعضاء وتفصيل الشرح، وحسابة, البيانات هي: )أ) تطويل الإشرتاك، (ب) والتثليثي، (ج) املالحظة العميقة، (د) ومناقسة بعض الإخوان (ه) وتحليل احلالة السلبية، (و) وكفاءة المراجع، (ز) مراقبة الأعضاء، (ح) وتفصيل الشرح، (ط) وحسابية.
ح. خطوات اجراءات البحث
1. أن تستأذن الباحثة من مدير الكلية أن تقوم البحث عن البيئة اللغوية العربية لتنمية مهارة الكلام في الكلية الدراسات الإسلامية و العربية بجامعة شريف هذاية الله جاكرتا.
2. أن تكتسب الباحثة توجيهات وإرشادات من مدير الكلية عن بالبيئة اللغوية العربية لتنمية مهارة الكلام في الكلية الدراسات الإسلامية و العربية بجامعة شريف هذاية الله جاكرتا.
3. أن تقوم الباحثة بالملاظة على كل الأنشطات المتعلّقة بالبيئة اللغوية العربية لتنمية مهارة الكلام في الكلية الدراسات الإسلامية و العربية بجامعة شريف هذاية الله جاكرتا.
4. أن تقوم الباحثة مبقابلة بعض المعلّمات والطلبة في الكلية الدراسات الإسلامية و العربية بجامعة شريف هذاية الله جاكرتا وتسأهلم عن البيئة اللغوية العربية لتنمية مهارة الكلام.
5. أن تطلب الباحثة بعض المعلومات والحقائق والبيانات من الوثائق والكتب والمجلات والوسائل والمذاكرات وغريها من المواد المكتوبة التي تتعلّق بالبيئة اللغوية العربية لتنمية مهارة الكلام في الكلية الدراسات الإسلامية و العربية بجامعة شريف هذاية الله جاكرتا.
6. أن تقوم الباحثة بتحليل البيانات، وتبويبها، وتحليلها.
7. أن تكتب الباحثة تقرير البحث تقرير كاملاً.
Subscribe to:
Post Comments (Atom)
Pragmatisme Manusia Moderen
Pragmatisme Manusia Moderen Sejak bergulirnya Era reformasi Indonesia sudah Berganti 5 kali kepemimpinan Presiden Namun ekonomi bukan semak...
-
المهارات اللغوية ودورها في التواصل اللغوي مستخلص البحث : يرمي هذا البحث معرفة أهمية المهارات اللغوية في التواصل اللغوي . وتضمن البحث مشكلة ...
-
بيئة تعليم اللغة العربية في مهارات الكلام أ. بيئة اللغة العربية 1. تعريف عن بيئة اللغة العربية قد تعلم اللغة العربية ف...
No comments:
Post a Comment